امتحان تجريبي للخـــــــــــــــامـــــــــــــــــس 2011
الســـــّند:
:....................................................................؟
خرج تلميذ للهو واللّعب تاركا دروسه ، ثمّ جلس في البستان متأملا ، فرأى عصفورة فوق شجرة تعلّم أولادها الطيران
أخرجت الأوّل ثمّ طارت أمامه من أسفل الغصن إلى أعلاه ، ومنه إلى ما يجاوره ، ثمّ أبعد منه ، وهو يتبعها ، ومازلت
تعلّمه حتّى استطاع أن يفارق الشّجرة إلى شجرة أخرى ، فتركته وجاءت بغيره وعلّمته وهكذا حتّى صادفها فرخ من
فراخها لم يقدر على اتباعها ثم عجز ، فأخذته ونقرته نقرا شديدا وطارت فتبعها ومازلت به حتّى صار كإخوته ، وتمتع
بهذا الفضاء الفسيح يطير فيه ويزقزق .
لما رأى التّلميذ المهمل مارأى ، خاطب نفسه وقال : إن أنا تحمّلت ألم التّعلّم جزء من حياتي عشت سعيدا كما يعيش
العصفور ، واعتنى بدروسه فكان النّجاح حليفه والسّعد أليفه .
الأســــــــئلة
البناء الفكري : 1- اختر العنوان المناسب للنّص مما يأتي :
- الفضاء الفسيح .
- العصفورة والتّلميذ المهمل.
العصفورة والصّيّاد
استخرج من النّص مايدل على أنّ التّلميذ تعلم من العصفورة
استخرج من النّص مرادفات الكلمات التالية
الواسع - اللّعب - كلّم
البناء اللّغوي : 1
- أسند الى جمع الغائب المذكر ثم جمع المتكلم العبارة التالية
انتما تلميذتان مهذبتان ومجتهدتان
استخرج من السند مايلي
حال / صفة / فعل مضارع منصوب /مفعول مطلق
الوضعية الادماجية : اكتب رسالة من 8 الى 10 أسطر الى صديقك المجتهد والذي علمت أنّه تهاون في الدراسة
وتراجعت نتائجه موظّفا أسلوب الاستفهام والأمر